mercredi 17 mars 2010

بسم الله الرّحمن الرّحيم

جَـدِّدْ حَيَاتَكَ وَ زَيّنْها (1)

أيّها الإنسان الصَّالِحُ المُصْلِحُ ، حياتُكَ في الدنيا مهما طالتْ لا تعدو أن تكون إلاّ أيّاما و لَيَالِيَ معدودات . وهي أيّامٌ قـَصِيرَة ٌ مهما خُيِّلَ إليكَ أنّها طوِيلَة ٌ. أيَّامٌ مَعْدودة ٌ نعيشها في هذه الدُّنيا، ثُمّ نرحلُ عنها لنعود غرباء من جديد كما أتيناها أول مرّة لا زاد لنا إلاّ ما زرعنا و ما قدمنا من عمل صالح وعلم نافع وولد بار، وقد قال صلى الله عليه و سلّم:( كُنْ فِي الدّنْيا كأنّك غريب أو عابرَ سبيلٍ) وكان ابن عُمر يقول : (إذا أمْسَيْتَ فلا تنتظِرالصَّباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، و خُذ ْ مِنْ صِحّتِكَ لِمَرضِكَ، و مِنْ حياتِكَ لموتِكَ)(1) أيّامك هذه لا تتركها تمر أمام نَاظِرَيْكَ مَرَّ السَّحَابِ وأنت غافِلٌ أو مُتمنِيّا على الله الأماني، دونَ أن تستثمرها و تستفيد منها كبير استفادة، لا في حياتك الدنيا ولا بعد مماتك يوم تُبعث الخلائق وتُعرَضُ الأعمال على الله لا تخفى منها خافية. أيّامك زَيِّنْها بكل ما هو جميل و جذّاب. زيِّنْها بالذّوق الرّفيع، و القول الجميل والفعل الحسن. أيّامُك أيّها الإنسان هي مزرعتك في الدُّنيا فلا تتركها بُوَارا. أصلحها وأسقها ولا تتركها بدون زرع مبارك. هي حقلك فاغرسْهُ شجرا مثمرا نافعا. هي حِمَاك الخاص فلا تترك الأعشاب الطفيلية تقترب منه فتُهْلِكُهُ وأنتَ خانع مستسلم. أيّامُكَ هي جسرك الحقيقي ،إن أردت وعزمت واستعنت بالله،إلى جنّة عرضها السّموات والأرض، فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمِعت و لا خطرَ على قَلْبِ بشر لا في الأولين و لا في الآخرين كما أخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلّم.
حياتُك اجعل أكثرها ،إن استطعت ،أيّاما فاضلة و مباركة ( و من يتوكل على فهو حسبه )(2)
أيامك الغالية زيِّنها بكل ما تـُسْتجَـْلَبُ بِهِ السّعادة، و تُسْتَدْفَعُ بِهِ الشّقَاوة في الحياة الدنيا و الآخِرَةِ. وإذا أردت أن تعرف كيف يتحقق ذلك وأنت فعلا جادّ وصادق ومُقبلٌ غير مُدْبرٍ ، فتعال نبحث سوّيا عن هذه الغايات السّاميات والمقامات المنجيّات في الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، وفي سنّة المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى، وفي تجارب الأولين و الآخرين ممن سبقنا من الحكماء و الصالحين. فما خاب من تواضع لله واجتهد في الطاعة و البحث عن الحقيقة، و ما خاب من استشار وتأمل في سنن الأولين للعبرة و الإتعاظ.
وإلى حلقات قادمة نستعرض فيها ، مُسْتَعينين بالله رب العالمين، بعض ما تتحقق به هذه الغايات الصالحات والمقامات المُنْجِيّات لتصحيح النوايا وتعديلها،وتزكية الأيّام وتجديدها،وليس عليك بعد ذلك أن تحزن أو تأسف على ما قد تظّنه قد فاتك منها،فمتاع الدُّنيا قليل والآخرة خيرٌ وأبقى: (وَلاَ تَهِنـُوا و لا تحزنوا وأنتم الأَعْلَوْن َ إن كُنْتُمْ مُؤْمِنين..) (3) فاجتهِدوا وأدْلِجُوا (وسَارِعوا إلى مغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ و جنَّةٍ عَرْضُها السَّمَواتُ والأرضُ أعِدَّت للمتّقِينَ) (4)
أخبر أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلّم بأربع كلمات هُنَّ إليّ أحبّ ُ من الدّنيا و ما فيها، قال لي يا أبا ذرٍّ: (أحْكمِ السّفينةَ فإنَّ البحر عميق، وآسْتَكثِرِ الزَّاد فإنّ السّفّرَ طَوِيلٌ، و حفِّفْ ظهْرَكَ فإنَّ العَقَبَة َ كؤُودٌ، وأخلِصِ العملَ فإنَّ النَّاقِدَ بَصيرٌ ) رواه الإمام المقدسي.
الثلاثاء17مارس2010
مصطفى ونيسي/ باريس
1) رواه الإمام البخاري
2) سورة الطلاق/ اية13
3) سورة آل عمران/آية 139
4) سورة آل عمران /آية 133

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire